منتديات ديزاين بكتشرز


رمضان كريم كل عام وأنتم بخير
 
الرئيسيةالرئيسية  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عبد الله بن حذافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ksa2000
مشارك فى مسابقة ديزاين بكتشرز
مشارك فى مسابقة ديزاين بكتشرز
avatar

الجنس : ذكر
مشاركاتى : 275
العمل العمل : بي

مُساهمةموضوع: عبد الله بن حذافة    الإثنين يوليو 04, 2011 3:54 pm

عبد الله بن حذافة


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



الصـــــــحابة


قاهر قيصر

عبد الله بن حذافة
إنه عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي -رضي الله عنه-، أحد السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة، وأرسله النبي ( برسالة إلى كسرى.
وذات يوم سمعه النبي ( وهو يرفع صوته بقراءة القرآن، فقال له: (يابن حذافة، لا تُسَمِّعْنِي وَسَمِّعِ الله) [ابن سعد].
وكان عبد الله رجلا يحب المرح، فقد بعثه النبي ( في سرية، وجعل عليهم علقمة بن مجزر، فاستأذنت طائفة منهم في الطريق، فأذن لهم علقمة، وأمَّر عليهم عبد الله بن حذافة، وبينما هم في الطريق، أوقد القوم نارًا ليتدفئوا، ويصنعوا عليها طعامًا، فقال لهم عبد الله: أليس لي عليكم السمع والطاعة؟ قالوا: بلى، قال فإني أعزم عليكم بحقي وطاعتي إلا تواثبتم في هذه النار، فقام ناس فتحجزوا حتى إذا ظن أنهم واقعون فيها، قال: أمسكوا إنما كنت أضحك معكم، فلما قدموا على النبي ( ذكروا ذلك له، فقال: (من أمركم بمعصية فلا تطيعوه) [أحمد وابن ماجه وابن خزيمة].
وفي خلافة عمر، خرج عبد الله مع جيش المسلمين المتجه إلى الشام لقتال الروم، فأسره الروم ومعه بعض المسلمين، ، وذهبوا به إلى قيصر، فقال له قيصر: هل لك أن تتنصر وأعطيك نصف ملكي؟ فقال عبد الله: لو أعطيتني جميع ما تملك، وجميع ملك العرب، ما رجعت عن دين محمد طرفة عين. فقال قيصر: إذًا أقتلك، فقال عبد الله: أنت وذاك. فقال القيصر للرماة: ارموه قريبًا من بدنه، وأخذ يعرض عليه المسيحية وعبد الله يأبى، فقال القيصر: أنزلوه، ودعا بوعاء كبير فصبَّ فيه ماء، وأشعل تحته النار، ودعا بأسيرين من المسلمين فأمر بأحدهما فألقى فيها، فاستشهد وهو ثابت على دينه، فبكى عبد الله، فقيل للملك: إنه بكى. فظن الملك أنه جزع.
فقال الملك: ردوه. ثم سأله: ما أبكاك؟ فقال عبد الله: قلت هي نفس واحدة، تلقى الساعة، فتذهب فكنت أشتهي أن يكون بعدد شعري أنفس تلقى في النار في سبيل الله. فقال الملك: هل لك أن تقبل رأسي وأخلي عنك، فقال عبد الله: وعن جميع الأسرى؟ فقال الملك: نعم، فقبل عبد الله رأسه، وأخذ عبد الله جميع الأسرى، وقدم بهم إلى عمر، فأخبره بما حدث، فقال عمر: حق على كل مسلم أن يقبِّل رأس ابن حذافة، وأنا أبدأ، فقبل رأسه. [ابن عساكر]. وانتقل عبد الله إلى مصر مع جيش عمرو، واستقر فيها حتى مات في خلافة عثمان.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sam
المشـــرف العــام
المشـــرف العــام
avatar

مشاركاتى : 220

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن حذافة    الإثنين يوليو 04, 2011 11:53 pm

~~تسلم ايدكــ موـوـوـوضوع متعوـوـوـوبـ فيهــ~~ :)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الله بن حذافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بكتشرز :: المنتديات العامه ::   :: قسم الدين الاسلامي-
انتقل الى: